-(الجزء الثاني) معلومات هامة ومفيدة في الكيمياء العضوية والتحليلية للثانوية العامة

(الجزء الثاني) معلومات هامة ومفيدة في الكيمياء  العضوية والتحليلية للثانوية العامة

معلومات عامة كيمياء الثانوية العامة ونبتغي بذالك إفادتكم وتوصيل المعلومات بأبسط صورة ممكنة ،لضمان تثبيت المعلومات في ذهن الطالب 








الكيمياء العضوية
- هو الفرع الذي يهتم بدراسة مركبات الكربون ماعدا مركبات اكاسيد الكربون وأملاح الكربونات و البيكربونات  و أملاح السيانيد
*الكيمياء الغير عضوية
العلم الذى يهتم بدراسة بقية العناصر وهم 111 عنصر أو أكثر
-عدد المركبات العضوية يزيد كل يوم حتى تعدى العشرة ملايين مركبا أما عدد
المركبات الغير عضوية لايتعدى النصف مليون
-المركبات الغير عضوية تأتى من مصادر معدنية من الأرض
-النسبة بين عدد المركبات العضوية والغير عضوية كنسبة 20 :1 تقريبا
ملاحظات
استخدم الإنسان في حياته كثير من المركبات العضوية التى استخلصها من الحيوانات والنباتات مثل الزيوت والدهون والسكر والخل والكحول والعطور 0 كما استخدم المصريون القدماء العقاقير فى عمليات التحنيط والأصباغ ذات الالوان الثابتة التى ما زالت ناصعة حتى الآن على معابدهم

---------------------------------------
الكيمياء العضوية بها ستة علماء لهم اسهامات، أذكر دور عالم ؟

1. برزيليوس:قدم نظرية القوى الحيوية (تتكون المركبات العضوية داخل خلايا الكائنات الحية فقط بواسطة قوى حيوية ولا يمكن تحضيرها فى المختبر)
عام 1806 قسم العالم برزيليوس المركبات على نوعين هم :-
1- المركبات العضوية و المركبات هى التى تستخلص من اصل نباتي أو حيواني 0
2- المركبات الغير عضوية وهى المركبات التى تأتى من مصادر معدنية من الارض
نظرية القوى الحيوية برزيليوس
تنص هذه النظرية على أن المركبات العضوية التي كانت موجودة فى عصرة تتكون بتأثير القوة الحيوية الموجودة فى الأنسجة الحية حيث كان يتم الحصول عليها عن طريق استخلاصها من أنسجة الكائنات الحية


2. فوهلر: محطم نظرية القوى الحيوية وإثبات إمكانية تحضير مركب عضوي بالمعمل من مواد غير عضوية
تمكن من تحضير بعض المركبات الكيميائية العضوية صناعيا في المعمل خارج جسم الكائن الحي
* مثال تحضير اليوريا( البولينا)
تم تحضير اليوريا (وهى مادة عضوية )من تسخين محلول مائى لمركبين غير
عضوين هم كلوريد الآمونيوم وسيانات الفضة وهى ( مواد غير عضوية )
NH4Cl +AgCNO........» AgCl+NH4CNO
NH4CNO ..........»heat NH2CONH2



3. ماركونيكوف: عند إضافة متفاعل غير متماثل HX إلى ألكين غير متماثل فإن الجزء الموجب (H+) من المتفاعل يضاف إلى ذرة الكربون الحاملة لعدد أكبر من ذرات الهيدروجين والجزء السالب ( x-) يضاف إلى ذرة الكربون الحاملة لعدد أقل من ذرات الهيدروجين.


4. باير: أجرى تفاعل الألكينات (الإيثين) مع محلول برمنجانات البوتاسيوم في وجود وسط قلوي للكشف عن الرابطة المزدوجة بأكسدة بزوال لون البرمنجانات البنفسجية مكوناً إيثيلين جليكول (إختبار كشف للرابطة المزدوجة بأكسدة)



5. كيكولي: توصل صيغة بنائية للبنزين العطري C6H6 وهي عبارة عن شكل حلقي سداسي منتظم تتبادل فيه الروابط الأحادية والثنائية وتوجد في كل زاوية من الشكل ذرة كربون متصل بها ذرة هيدروجين


6. فريدل وكرافت: أجرى تفاعل البنزين مع هاليدات الأكيل (R-X) في وجود مدة حفازة مثل كلوريد الألومنيوم AlCl3 اللامائي فتحل مجموعة الألكيل محل ذرة هيدروجين في حلقة البنزين ويتكون ألكيل بنزين.

---------------------------------------
مملكة الكيمياء العضوية في حياتنا

نحن معيش في مملكة تعتبرمن أحد الفروع الرئيسية لعلم الكيمياء. مملكة الكيمياء العضوية التي نعيش داخلها تمس جوانب مهمة من حياتنا بخيرها وشرها .
الكيمياء العضوية هي كيمياء تختص بدراسة المركبات التي تحتوي على ذرات الكربون. مع العلم أنه قد توجد مركبات تحتوي على ذرات كربون ولا تنتمي للمركبات العضوية, مثل ثاني أكسيد الكربون والكربونات والبيكربونات والسيانيد والسيانات(أي أكاسيد الكربون و أملاح الكربونات و أملاح السبانيد)

أصبحت المادة العضويه تعرف على أساس تركيبها البنائى وليس على أساس مصدرها .
والمركبات العضويه أكثر بكثير من المركبات الغير عضوية حيث يصل عدد المركبات العضوية إلى أكثر من 10 ملايين مركب فى حين نجد أن عدد المركبات الغيرعضوية لايزيد عن نصف مليون مركب وعدد العناصر فى الكيمياء الغير عضويه حوالى عن 111 عنصر فى حين أن العنصر الوحيد الذى يشترط وجوده فى أى مركب عضوى هو الكربون . ومع العلم أن كل يوم يكتشف عدد كبير من المركبات العضويه يتم تحضبره أى يزداد عددها يوما" بعد يوم وتصل النسبه بين المركبات العضوية والغير عضويه كنسبة 20 :1على الترتيب تفريبا".

إذا" ما السبب فى وفرة المركبات العضويه وكثرتها:-

يرجع السبب إلى 1- قدرة ذرة الكربون على الأرتباط مع غيرها ومع نفسها بطرق عديده فقد ترتبط بروابط أحاديه أو ثنائيه أوعديده.2- إمكانية إرتباط ذرات الكربون مع بعضها بطرق مختلفه على هيئة سلاسل مستمرة أو متفرعه أو على هيئة حلقات متجانسه (كل ذرات الحلقه كربون)أو غير متجانسة (ليس كل الذرات المكون للحلقه كربون ) .

استخدامات المركبات العضوية في حياتنا اليومية

استخدامات المركبات العضوية يبدأ مع بداية يومنا. في الصباح, باستخدام مياه الغرغرة ومعجون الأسنان فيستخدم الايثانول في محاليل الغرغرة ومعاجين الأسنان لما له من قدرة فائقة على قتل الميكروبات. كما يستخدم أيضا في العطور ومستحضرات التجميل لرائحته الزكية.هل تضيء مصباح الكيروسين؟ الكيروسين هو مركب عضوي مثل جميع الزيوت.ثم تحول على موقد الغاز (الغاز هو الميثان ويعتبر من عائلة الالكانات).لطهي واعداد الفطور الصباحي بالزيت النباتي (المركب عضوي). وأساسا ، فإن جميع الأغذية عضوية (باستثناء الأملاح والتوابل وغير ذلك لكن هناك المزيد من المركبات العضوية. لذا بعد انتهائك من الفطور الصباحي والبدء بتشغيل سيارتك, الآن السيارة تسير على البنزين الذي هو من مشتقات النفط وخليط من المركبات العضوية بما فيها نسبة ضئيلة من الأوكتان مما يحسن نوعية الوقود. بعد يوم شاق في العمل تحتاج لتدليك أقدامك أو كمرطب لليد في الاماكن الجافةوهذا المنتج هو أيضا أحد مشتقات النفط الخام وهو مركب عضوي.لذا، نرى كيف تستخدم جميع المركبات العضوية في حياتنا اليومية. واذانظرنا حول المنزل أو مكان العمل مرة واحدة فقط ، فإنناسنجدالكثير من هذه المركبات التي نستخدمها في حياتنا اليومية عند قراءة ملصقات الأدوية, المبيدات الحشرية وأيضا الأحبار.كما توجد أيضا في مجموعة متنوعة من الأشياء مثل البلاستيك, الدهانات والأصباغ. العالم الحديث والمجتمع الحديث لا يمكنه العيش بدون المركبات العضوية.أسباب اهتمام كثير من العلماء المتخصصين بالكيمياء العضوية للاهتمام بهذا المجاليرجع اهتمام العلماء بالكيمياء العضوية الى عدة أسباب منها:أولاً : كثرة مركبات الكربون , حيث يبلغ عدد مركبات الكربون المعروفة اليوم ما يقارب 3 مليون مركب , وهذا العدد أكبر من عدد مركبات العناصر الأخرى مجتمعة .ثانياً : أهمية مركبات الكربون بالنسبة للإنسان , فمركبات الكربون تحتل مكانة مهمة في حياة بني البشر فالغذاء والسكن والملابس والأدوية والمنظفات والمبيدات الحشرية وادوات التجميل معظمها من المركبات العضوية.ثالثاً : تميز المركبات العضوية بخصائص فيزيائية وكيميائة خاصة تتميز بها عن غيرها من مركبات العناصر الأخرى كما أن تفاعلات المركبات العضوية ذات جانب مميز إلى حد كبير فعلى سبيل المثال لوحظ أن التفاعل في الجزيء العضوي يحدث في جزءٍ معين داخل الجزيء بينما يبقى معظم الجزيء بعيداً عن التفاعل .

مصادر المركبات العضوية

قديماً كانت أعضاء الكائن الحي هي المصدر الأساسي لمركبات الكربون , ومن هنا جاءت كلمة (العضوية) ,أما اليوم فإن النفط والفحم الحجري يعتبران من أهم مصادر المركبات العضوية.

أهمية الكيمياء العضوية للعاملين في المجالات الصحية:

الكيمياء العضوية ضرورية للمجالات الطبية. جميع الكائنات الحية تتكون من كمية وفيرة من المواد العضوية. وتشكل المركبات العضوية في مختلف المواد التي تعد عنصرا حيويا وهاما لاستمرار الحياة. البروتينات الكربوهيدرات والدهون هي المركبات العضوية المساهمة في هيكل الجسم البشري. المركبات العضوية تشكل الأنزيمات والمواد الحافزة والتي تكون أساسية لحدوث العمليات البيولوجية.
الأدوية هي أيضا تتكون أساسا من مركبات عضوية. الطبيب أو الصيدلاني ما من شأنه أن يكون فعالا إذا لم يكن على دراية كافية بهيكل ووظيفة المركبات العضوية من الكيمياء العضوية والمستحضرات الصيدلانية ويجب أن يفهم على الوجه الصحيح لوصف دواء للمريض. كثيرمن الاضطرابات الطبية تحدث بسبب تعطيل الجزيئات العضوية في الجسم:على سبيل المثال ، الهموفيليا مرض بالدم. هذا المرض يصيب به الانسان بسبب النقص في حمض caroxyglutamic في الجسم. هذا المركب العضوي ضروري لتخثر الدم داخل الجسم. الناس الذين لا يملكون هذه المادة قد يموتون بسبب قطع أو كدمة صغيرة. هذا يدل على أهمية المركبات العضوية في الجسم. التسمم باول اكسيد الكربون هو مثال بسيط للغاية ، ولكن سام للغاية ، حتى أن بعض المركبات العضوية بكميات صغيرة يمكن أن تسبب الموت. ولا بد من الأطباء أن يكونوا قادرين على تحديد آثار هذه المواد السامة في الجسم ، ووصفها للصيادلة للقدرة على مكافحة التسمم. ومن الواضح أن الجزيئات العضوية ضرورية لاستمرار الحياة. فهم هذه المركبات أمر بالغ الأهمية في المجال الطبي ، ليس فقط لفهم الوظائف البيولوجية الأساسية ، وإنما أيضا لتنبؤ السيناريوهات في الجسم والذي قد يكون ناجما عن اختلال مواد عضوية. الكيمياء العضوية إنجاز طبي لا يمكن تحقيقه إلا بفهم الكيمياء العضوية.

ما أهمية الكيمياء العضوية في الصيدلة؟

الكيمياء العضوية هي اساس الصيدلة لان تصميم الدواء او محاكاة دواء طبيعي او تحسين دواء تعتمد على الكيمائي العضوي و مدى فهمه لهذه المادة .و شركات الادوية تتنافس على استقطاب الافذاذ منهم- اي الكيمائيين العضويين- .بل ان عمل بعضهم يساوس الملايين ....فصنع دواء جديد- اختراع- و لاسيما الفعال ..قليل الاعراض الجانبية و المضاعفات يدر الملايين و يصنع ثروات قد تعادل ميزانية الدول النامية جمعاء.....
و هذه العلم هام جدا و يعرف ...باسم Drug design .....
و يعتمد على فهم الكيمياء الصيدلية و خاصة SAR

---------------------------------------

قوة_الاحماض
تعتمد قوة الحمض علي عدة عوامل مثل طبيعة المذيب ودرجة الحرارة والتركيب الكيميائي للحمض
واحنا هنتكلم عن التركيب الكيميائي له
Molecular Structure and the Strength
of Acid

ملحوظة😏
قوة الحمض يعني قدرته علي التاين (اعطاء البروتون) ملهاش دعوة بموضوع التاكل يعني مثلا Hf ده حمض ضعيف لكن شديد التاكل وملهاش دعوة بالثبات يعني مثلا H3Po4 ده حمض عالي الثبات لكنه ضعيف
#المهم
حاجة تاني اي حمض له Ka وكلما زادت قيمتها زادت قوة الحمض يعني الاحماض القوية لها ايضا Ka لكن كبيرة جدا ...

👈 اول نوع من الاحماض
Hydrohalic Acids
وهما
Hf   HCl   HBr  HI
احنا اتفقنا ان قوة الحمض هي قدرته ع فقد البروتون
كلما طالت الرابطة(ضعفت)بين البروتون والهالوجين سهل فقد البروتون اي يصبح حمض اقوي وبالطبع من الجدول الدوري انت عارف ان اليود ثم البروم ثم الكلور ثم الفلور (نفس المجموعة )
اي اقوي حمض بينهم هو HI وبالنسبة HF يعتبر حمض ضعيف غير تام التاين وفي صورة فيها الترتيب..

👈نوع اخر من الاحماض
Oxoacids
وتسمي بالاحماض الاكسيجينية
ودي بتتوقف علي عدة عوامل
1-Oxoacids Having Different Central Atoms That are from the Same Group of thePeriodic Table and That Have the Same Oxidation Number. Within this group,
acid strength increases with increasing electronegativity of the central atom, as
HClO3 and HBrO3 illustrate:
لو عندك حمضين ليهم نفس التركيب لكن باختلاف الذرة المركزية والذرتين موجودين في نفس المجموعة ولهم حالة التاكسد يكون الحمض الاقوي الذي ذرته المركزية اكثر سالبية كهربية
نلاحظ ان Hclo3 اكثر حامضية من HBro3 لان الكلور اكثر سالبية كهربية

2_طب لو نفس الذرة المركزية يبقي يتغير قوة الحمض بعدد تاكسد هذه الذرة كلما زاد عدد تاكسد الذرة المركزية زادت قوة الحمض
HClO4الاقوي
 HClO3
  HClO2
 HClO
ايضا حمض الكبريتيك والكبريتوز
النيتريك والنيتروز

---------------------------------------
#قوى_التجاذب_بين_الجزيئات
Intermolecular Attractive Forces

تتحكم درجة الحرارة بالطاقة الحركیة للجزیئات، ویتحكم الضغط بالمسافة الفاصلة
بین الجزیئات، فلكي یسال غاز فإن ما یجب عمله ھو خفض درجة الحرارة وزیادةالضغط.

أنواع قوى التجاذب بين الجزيئات
Types of Intermolecular Attractive Forces

ھناك قوى تجاذب بین جزیئات السائل، وھذه القوى أضعف بكثیر من الرابطةالتساھمیة التي تربط بین الذرات في الجزيء، فمثلاً الطاقة اللازمة لتبخیر السائل(إبعاد الجزیئات بعضھا عن بعض) أقل بكثیر من الطاقة اللازمة لتكسیر الروابط فيجزیئات السائل.

أنواع القوى التي تؤدي الى تجاذب جزيئات السائل
١) قوى ثنائي القطب – ثنائي القطب
2   الرابطة الهيروجينية
٣) قوى فان درفالز (قوى لندن)
وھذه القوى تعتبر قوى إلكتروستاتیكیة أي أنھا ناتجة عن تجاذب بین شحناتسالبة وأخرى موجبة .
#قطبية_الجزيئات
تمتاز بعض الجزیئات بأن الإلكترونات الرابطة بین ذراتھا تنزاح نحو أحد الذراتأكثر مما یجعل ھذه الناحیة أكثر سالبیة والناحیة الأخرى أكثر إیجابیة فیوصفالجزيء حینئذ بأن قطبي
(Polar Molecule)
 كما توصف الرابطة بین الذرتینبأنھا قطبیة
 (Polar Bond).
وبالتالي فالجزیئات القطبیة ھي الجزیئات التي تحمل في أحد طرفیھا شحنة جزئیة
موجبة وفي الطرف الآخر شحنة جزئیة سالبة، ووجود ھذه الشحنات ناتج عن فرقفي السالبیة الكھربیة بین الذرات المكونة للجزيء. والصورة المرفقة بالبوست تبین القیم التقریبیة
للسالیة الكھربیة لعناصر الجدول الدوري

س) كیف تزداد الصفة القطبیة؟
ج) تزداد الصفة القطبیة كلما كان الفرق في السالبیة الكھربیة بین الذرات عالیاً.
#الرابطة التساهمية القطبية
الرابطة التساھمیة القطبیة ھي رابطة تنشأ بین ذرتین یكون الفرق في السالبیة
الكھربیة بینھما أكثر من (0.3) وأقل من (1.7). وفیھا یكون الزوج الإلكتروني
الرابط أقرب الى الذرة التي لھا سالبیة كھربیة أعلى، ومن أمثلتھا:
 (H-Cl, H-Br, H-O, H-N)

وتمثل قطبیة الرابطة بسھم یتجه نحو الذرة الأعلى في السالبیة الكھربیة

تزداد قوى التجاذب بین الجزیئات بازدیاد قطبیة الجزیئات وبالتالي فالسوائل ذاتالجزیئات القطبیة لھا ضغط بخاري أقل ودرجة غلیان أعلى مقارنة بالسوائل غیرالقطبیة التي لھا وزن جزیئي مقارب للجزیئات القطبیة وستتضح هذه الفروق في بوستات قادمة عندما نتحدث عن الضغط البخاري ودرجة الغليان
#الرابطة التساهمية غير القطبية (النقية)
الرابطة التساھمیة غیر القطبیة ھي رابطة تنشأ بین ذرتین متماثلتین أو متقاربتین
في السالبیة الكھربیة كما في الأمثلة التالیة :
(Cl - Cl, N-N, H-C, F-F, C-I)

وفي حالة وجود ذرتین متشابھتین فقط فإن الزوج الإلكتروني الرابط یكون فيالمنتصف بین الذرتین
 س) كیف تقاس الصفة القطبیة؟
ج) تقاس القطبیة بالعزم القطبي
 (Dipole Moment)
الذي یرمز له بالرمز
(μ)
 .
حیث :
 μ = δ d
العزم القطبي = الشحنة × طول الرابطة
 : مقدار الشحنة ووحدتھا كولوم (Coulomb) ورمزھا (δ (C علماً بأن شحنة الأیون = شحنة الإلكترون = 1.6×10مرفوعة لاوس سالب 19
 coulomb
 d : المسافة الفاصلة بین الشحنتین (طول الرابطة) ووحدتھا متر .
وحدة العزم القطبي ھي دیباي : (Debye) حیث :
1 Debye = 3.34 × (10)-30coulomb . meter
  هذه  قیم العزم القطبي لبعض الجزیئات بوحدة دیباي :(Debye)
NH3 H2O HI   HBr     HCl    HF الجزي
                       1.49 1.85 0.38 0.78 1.03 1.19


تمرين
احسب العزم القطبي للجزيء (H-F) علماً بأن طول الرابطة (d = 92 pm)
(1e = 1.6 × (10)-19 C,
 1D = 3.34 × (10)-30 C. m,
 1 m = 1× 1012pm)

---------------------------------------
هل تعلم ان:
الرابطة الكيميائية هي القوة الكيميائية التي تحافظ علي الذرات معا  في الجزئ بحيث تكون الذرات اقل طاقة
---------------------------------------
شوف دي معلومة حلوة:
 النسبة المئوية للطبيعة الايونية هي التي تحدد طبيعة الرابطة وهي: احسب فرق السالبية ثم اقسمه علي اعلي سالبية واضرب في 100 هتطلع النسبة المئوية للطبيعة الايونية اذا كانت النسبة من 50% الي 100% يكون المركب ايوني واذا كانت اقل يكون المركب تساهمي

---------------------------------------
هل تعلم ان : الرابطة التساهمية في الجزيئات العادية تتكون بين ذرتين:-
1- لهما طاقة تاين عاليه
2- سالبية كهربية عاليه
3-شحنة نواة عاليه
4- حجم ذري صغير
---------------------------------------
الصيغة الكيميائية التي تحتوي رابطة أيونية، هي:أ- N2 ب-CCl4  ج- MgO   د- H2O

---------------------------------------
عايز اعرف المركب ايونى ولا تساهمى و نوع الروابط ..ودى من الاخر
نجيب فرق السالبية الكهربية بين العنصرين المكونين للمركب
نقسم فرق السالبية على السالبية الكهربية للعنصر الأعلى سالبية في المركب ثم نضرب في 100%
إذا كانت النسبة المئوية للناتج أكبر من 50% فيكون المركب أيوني
إذا كانت النسبة المئوية للناتج أقل من 50% فيكون المركب تساهمي
ولو طلع 50٪ اشوف خواصه لو خواصه زى المركبات التساهميه يبقى تساهمى و هكذا.

خد الشواذ دى وخليها عندك
كلوريد الألومنيوم و فلوريد البريليوم تساهمى على الرغم من أنه فلز مع لافلز
هيدريد الصوديوم والليثيوم ايونى على الرغم أن فرق ااسالبيه اقل من 1.7
فلوريد الهيدروجين تساهمى على الرغم أن الفرق فى السالبيه اكبر من 1.7
---------------------------------------
هل تعلم ان كلوريد الألومنيوم مركب تساهمى واللى بيوضح كمان التوزيع النقطى له  وليس ايونى
---------------------------------------
اولويات المجموعات الوظيفية في الترقيم بالايوباك
 الكربوكسيل ثم الاستر ثم الالدهيد ثم الكيتون ثم الهيدروكسيل ثم الامينو ثم الرابطة المزدوجة ثم الرابطة الثلاثية ثم الايثير ثم الهاليد ثم النيترو

---------------------------------------
ملحوظة قلبوظة بنت لذيذة:  اللافلزان دائماً الرابطة بينهما تساهمية بغض النظر عن فرق السالبية الكهربية ( فلوريد الهيدروجين أكبر من واحد وسبعة من عشرة , كلوريد الهيدروجين اقل من واحد وسبعة من عشرة
ملحوظة قلبوظة بنت لذيذة:  الفلز واللافلز الرابطة بينهما تساهمية أو أيونية
* كلوريد الألومنيوم الروابط تساهمية والمركب تساهمى وفرق السالبية أقل من واحد وسبعة من عشرة
* هيدريد الصوديوم الرابطة أيونية والمركب أيونى وفرق السالبية أقل من واحد وسبعة من عشرة
* فلوريد البريليوم الروابط تساهمية والمركب تساهمى وفرق السالبية أكبر من واحد وسبعة من عشرة
* كلوريد الصوديوم الرابطة أيونية والمركب أيونى وفرق السالبية أكبر  من واحد وسبعة من عشرة
---------------------------------------
فلوريد البريليوم تساهمى وروابطه تساهمية بالرغم من انه مكون من فلز ولا فلز وفرق السالبية الكهربيه = 2.5  انا سالت دكتور جامعى عن قانون النسبه 50% قالى مش قاعدة مطلقة بدليل فلوريد البريليوم
اللى مقرر على الطالب ان اى اكبر من 1.7 يبقى ايونى ماعدا اى شواذ فى المنهج مذكوره مثل فلوريد البريليوم مثلا او لو مثلا رسم للطالب مركب بروابط لها وجود مادى يبقى  تساهمى بالرغم من كونه فلز ولا فلز مش  تتوهوا الطلبة يا جماعة فى حوار وموضوع طويل ملهوش اول من آخر ده المقرر على الطالب
---------------------------------------
الصوديوم والكلور متوحشان عندما يكونان منفردين ولكن عندما يرتبطان فإن سلوكهما يصبح لطيفاً.
---------------------------------------
الرابطة الايونية
لها شرطان
١- تتم بين ذرة فلز وذرة لافلز
٢- فرق السالبية بينهما اكبر من ١.٧
٣- اذا لم يتوفر أحد الشرطين كانت الرابطة تساهمية
مثال مركب كلوريد الألومنيوم
ثانيأ-الرابطة التساهمية
لها شرطان
١- تتم بين ذرة لافلز وذرة لافلز
٢- فرق السالبية بينهما أقل من ١.٧
٣- اذا لم يتوفر أحد الشرطين كانت الرابطة تساهمية
مثال مركب HF
ملحوظة
اذا كان فرق السالبية=١.٧
كانت خواص المركب
50٪ ايوني.50%  تساهمي

---------------------------------------
لما يقول إحسب عدد أزواج الإلكترونات فى الجزئ يبقى تشتغلى على الذرة المركزية فقط  ولما يقول إحسب عدد ازواج الالكترونات فى ذرات الجزئ يبقه تشتغل على كل الذرات بتاعت الجزئ
---------------------------------------
تحديد الذرة المركزية فى تركيب لويس
1- إذا إحتوى الجزئ على ذرة وحيدة تختلف عن باقى ذرات الجزئ تُعتبر هذه الذرة المختلفة هى الذرة المركزية فمثلاً النشادر ذرته المركزية هى النيتروجين وهكذا الميثان والماء وهلم جر
2- إذا إحتوى الجزئ على ذرة وحيدة لعنصرين مثلاً SOCl2 فإن الذرة المركزية هى اكبرهما فى العدد الذرى ( الذرة المركزية كبريت)
3- عندما يوجد الهيدروجين والاكسجين معا فى نفس الجزئ فإن الهيدروجين لا يرتبط بالذرة المركزية مباشرةً ( عادةً ما يرتبط بالشكل X- O –H)) حيث X أى ذرة أخرى بالجزئ)
طبق على حمض الكبريتيك وشوف الملاحظات الثلاثة
---------------------------------------
الذره المركزيه وهي الاقل سالبيه كهربيه ما عدا الهيدروجين والفلور لابد أن يكونا طرفيين. لان الهيدروجين لابد أن يكون الكترونان فقط. اما الفلور فهو اكثر العناصر سالبيه كهربيه
خلى بالك دى مركبات فلز مع لافلز وتساهميه  وليست ايونيه
BeCl2,BeH2,BeF2,Bf3
BCl3,BH3
---------------------------------------

كيفية اختيار الذره المركزيه لو اكتر من ذره
دول ال 3 طرق
1.اولا طريقه السالبيه الكهربيه بيبقى غالبا الأقل فى السالبيه الكهربيه هى الذره المركزيه طبعا ماعدا الهيدروجين دائما طرفى و الفلور لأنه اعلى العناصر سالبيه
مثال مثلا ICl4 هنا اليود اقل سالبيه من الكلور بيبقى هو الذره المركزيه
2.الطريقه التانيه وهى الذره التى تحتوى على اقل عدد من الذرات (مولات  الذرات ) غالبا بتكون هى الذره المركزيه مثلا
H2O...O
NH3....N
NF3.....N
SF4...S
3. الطريقه التالته ودى مهمه جدا لو اجتمع الذرات دى(C,Si,N,P,S,O )مع بعض مين ليه الأولوية فى الذره المركزيه
هيبقى الاولويه بترتيب الذرات من الشمال لليمين يعنى الاول
كربون ثم سيليكون ثم نيتروجين ثم فوسفور ثم كبريت ثم اكسجين (نظريه سيسى نبسو هههههههه اختراع منى الاختصار ده)
يعنى مثلا لو CSO المركزيه كربون
HCN...C
NO2...N
N2O...N
P2O5...P
OCN-....C
---------------------------------------

معلومات تهمكم وباب النقاش مفتوح
علل: لا يعتبر ذوبان كلوريد الصوديوم فى الماء تميؤ
جـ: لأن ناتج التميؤ هيدروكسيد الصوديوم وحمض الهيدروكلوريك وكلاهما قلوى وحمض قويان
علل: لا يمكن تطبيق قانون فعل الكتلة على محاليل اللإكتروليتات القوية؟
علل: يمكن تطبيق قانون فعل الكتلة على محاليل الإلكتروليتات الضعيفة فقط؟
س: قارن بين الإتزان الكيميائي والإتزان الأيوني ؟


شرح قانون استيفالد للتخفيف
حساب تركيز أيون الهيدرونيوم وحساب أيون الهيدروكسيل وحاصل الإذابة ...
هل تعرف الفرق بين الإذابة والتميؤ؟؟
طلابي الأعزاء


اليكم أخيرا أعزائنا الطلاب رابط لمجموعة كبيرة من كتب الكيمياء للاستفادة ولجمع مزيد من المعلومات العامة طبقا للنظام الجديد
 لمشاهدة أو تحميل الكتب ....أضغط هنا








نحن نعدكم بالتميز والإنفراد بفضل الله وتوفيقة،ونتمني إن لاتنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب يمكنك الاطلاع علي المزيد والمزيد من المراجعات والاختبارات والتمارين عبر تصفح المدونة واختيار الموضوع المناسب فنحن هدفنا أن تكون المدونة المساعد الاول لطلاب الثانوية العامة بصفوفها الثلاثة وكمرجع لمعلمي المرحلة ,فنحن نسعي لمواكبة التقدم العلمي بوزارة التربيه والتعليم ,ونقدم للخبراء ولابنائنا الاعزاء كل ماهو ممتع وشيق وجديد بفكر يبعد عن السطحيه والتعقيد,ونتمني ان تنال المدونة اعجابكم ,وأن تحصلوا علي أعلي الدرجات ,يمكنكم أيضا متابعتنا عبر صفحتنا عبر الفيس بوك باسم ((الثانوية العامة الجديدة)) أو عبر الرابط التالي ((https://www.facebook.com/123sec/)) .لاتنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب
تعليقات